منتديات مبدعون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    malek
    malek
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الحمل
    الأبراج الصينية : : الثعبان
    عدد الرسائل : : 2004
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : رئيس حركة الأيِ~افة بالحـــــمدانية
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : غائم متقلب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 8081

    منقول القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف malek 28/8/2009, 5:53 am

    القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش
    هناك قواعد عمليه وأصول ينبغي اتباعها أثناء النقاش مع الآخرين في أي قضيه سواء فكريه أو عقائديه أو دينيه أو دنيويه.

    الكلمة الطيبة صدقه والنقاش الناجح كان .. وما زال شارة كل فرد متميز واسع الأفق .. محب للرأي الآخر ..
    ففي النقاش تلتقي الآراء وتتفاعل في جو صحي تحوطه محاولة الوصول إلى الأصوب والأنفع ومن ثم لم تعد
    القضية رأي من نقف عنده بقدر ما أصبحت أي رأي أمثل تهتدي إليه .


    *إذا أردنا أن ننمي هذه القيمة ونزكي أصولها سواء على مستوانا الفردي والجماعي فلا بد من وجود
    قدر من التربيه على بعض المنطلقات التي تزيد من نقاط الاتفاق وتقلل بقدر الإمكان من مساحة الأختلاف.

    * حسن الكلام التعبير بلغة بسيطة غير ملتبسة ولا غامضة، ومن أحسن الكلام ما يعبر عن حقيقة ما في قلبك
    دون ستر للحقيقة، وبثوب لفظي لطيف وتوضيح المضمون باستخدام ما يفهم من التعابير دون تقعّر أو تكلف.


    * على من يرغب في إقامة نقاش ناجح لا بد وأن يدرك أن الاختلاف بين الناس في رؤيتهم وحكمهم على الأشياء
    قضية طبيعية وأن قيمة المرئ في أنه يختلف عن غيره أيضاً قضية طبيعية ويؤدي هذا الاختلاف إلى التكامل بعد ذلك .

    * كما أن المناقش لا بد وأن يكون هدفه الوصول إلى الرأي الأمثل وليس الأنتصار لرأيه ولذلك قال بعض اسلافنا
    (( ما ناظرت احداً إلا وودت أن يأتي الحق على لسانه )).


    * ينبغي أن يحسن المرء.. ولا يناقش في قضية لا يعلم ابعادها وإلا كان هذا النقاش جدلاً وهوى
    ولا يسمن ولا يغني من جوع .

    * لكي لا نهدر طاقاتنا الحواري ينبغي ألا نتحاور إلا في وجود أساس من الاحترام والتقبل المزدوج

    * ينبغى على المناقش أن يكون لديه الاستعداد للتنازل عن رأيه فالرجوع للحق فضيلة يحمد عليها
    * ينبغي مراعاة أدب النقاش ومنطلقاته من ضرورة توفير كل طرف من أطراف النقاش لصاحبه
    وأن يتسم كل منهما بالموضوعية والأتزان في عرض الرأي .


    * ضروري أن ينتقد المناقش الفكرة المطروحه لا شخصية قائلها لأن المناقش إذا تعدى نقد الفكره
    إلى نقد الشخص جعل المناقشة في موقف الدفاع عن نفسة ولو بالباطل ونقد الفكره مسألة طبيعية
    فكثير من الأفكار تقوي ويشتد عودها بعد مرحلة من الأخذ والرد وتكامل وجهات النظر من كل طرف.

    * أما نقد الشخص فهي مسألة غير أخلاقيه لأنك هنا تحطم خلية النحل في محاولتك ان تجني العسل.

    * ثم لا بد وأن يكسب من يناقشة ولا يتعمد كسب المواقف على حساب أصحابها وينبغي أن يكون مستقراً
    في حسه أن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف وإعطاء محدثك قدرة كأن تناديه بكنيته أو أحب الاسماء إليه
    وإذا كان صاحب لقب علمياً فلا بد وأن تناديه به وأن تدع للايام والأحداث وقتها في اقتناع محدثك برأيك
    فكم من الأراء لم يوافق عليها الآخرون أو قبلوها بغير قناعة ثم أثبتت الأيام صحتها .

    * سرعةالبديهة، واستحضار الشواهد، والذكاء، ويجمعها: "الحكمة"، بمعنى: العلم والفهم والتعبير،

    * تذكر أن الناس ليسوا طرازاً واحدا .. فتفاوت عقولهم وأفكارهم ومستويات افكارهم ومستويات ثقافتهم
    وطريقة المناقشة التي يتقبلها هذا ربما لا يتقبلها ذلك.. والمناقش الفطن يعرف متى يناقش وبالتالي يعرف الطريقة
    التي ينبغى له ان يناقشه بها .

    * الرغبة في الوصول إلى الصواب والحق، لأن التفكير في الوصول إلى الغلبة يلقي بصاحبه في لجاجة الجدل العقيم.

    ولا ننسى المقولة المعروفة الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
    وفي النهايه هي بعض النقاط التي جمعت هنا لمعرفة كيفية النقاش الصحيح الذي نخرج منه إما مقنعين
    أو مقتنعين لنرتقى ونكون أصحاب نقاش هادف وبناء لكن نبقى دائماً متحابين في الله .

    __________________
    H2O
    H2O
    ** مـــشـــرف عـــــام **
    **  مـــشـــرف عـــــام **


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : القوس
    الأبراج الصينية : : التِنِّين
    عدد الرسائل : : 858
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : student
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : حسب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 6609

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف H2O 28/8/2009, 1:45 pm

    يعتبر (الحوار) من الأمور التي نمارسها باستمرار. لذا فإتقان هذا الفن، أمرا مهما جدا. فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث.
    من خلال هذا الفصل، سنرى كيف يمكننا تطوير مهارتنا بهذا الفن، وذلك من خلال طرح مشكلة عملية، تحتاج لأن يتحاور الأطراف فيما بينهم، لتفادي المشكلة وأسبابها مستقبلا. ومن ثم سنطرح الحوار الذي نراه مناسبا لحل المشكلة، ونحلله، وندلل على أهميته من سيرة نبينا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    أحضر قلما وورقة، وحاول الإجابة على السؤال في آخر الموقف التالي:

    [color:3450="RoyalBlue"]الموقف:
    يعمل أحد المصانع بنظام الورديات، حيث توجد به ورديتا عمل (صباحية ومسائية). يدير الوردية الأولى شاب ذكي ومؤهل، أما الوردية الثانية فيديرها موظف تجاوز الخمسين عاما، قضى عمره في المصنع، فأصبح ذا خبرة كبيرة في الآلات وطريقة عملها.

    وذات يوم خطرت ببال الموظف الشاب فكرة جديدة لتطوير عمل الآلات وزيادة إنتاجيتها، لكن تنفيذها يحوي بعض المخاطر على سلامة الآلات. فعرض الفكرة على المدير وناقشه بها، فوافق المدير عليها.

    أسرع الموظف بتنفيذ الفكرة. وبالفعل زادت سرعة الإنتاج. وعند اقتراب موعد انتهاء ورديته، اضطر الشاب للخروج مبكرا من العمل، لارتباطه بموعد مهم. فكتب التعديلات التي أحدثها في ورقة ووضعها على طاولة الموظف صاحب الخبرة الذي يدير الوردية الثانية. ولم يستطع انتظاره حتى يحضر، فانصرف.

    وعندما حضر الموظف الآخر إلى المصنع، تفاجأ بطريقة عمل الآلات، ففزع من التغييرات، وخشي على الآلات، فأغلقها في الحال. دون أن ينتبه للورقة التي على مكتبه. مما أدى إلى خسارة كبيرة بسبب توقف الإنتاج.

    المطلوب:
    افترض أنك مديرا لهذا المصنع، كيف ستحاور موظفيك، بحيث لا تقلل من حرصهم على تطوير المصنع، وفي الوقت نفسه تنبههم للخطأ بحيث أن لا تحبط الموظفين لانهم كانو حريصين على مصلحة المصنع فيجب ان لا تخسرهم , وان تخرجون بحلول للمشكلة. وتتفادونها في المستقبل وتوجد الحلول لهذا الخطأ كي لا يتكرر. فما حدث سبب خسارة كبيرة للمصنع، لكن بالطبع خسارة موظفين أكفاء كهؤلاء تعتبر خسارة كبيرة أيضا!!

    حاول كتابة الحوار الذي سيجريه المدير مع موظفيه.

    الآن سأضع الحوار الذي أراه مناسبا لحل المشكلة، وثم سأقوم بتحليل الحوار. قارن حوارك بالحوار المعروض، وحاول تحليل حوارك لمعرفة مواطن الضعف فيه لتطويرها.

    قبل أن نبدأ في الحوار. علينا أن نتوقع أن كلا الموظفين (الشاب والكبير في السن)، يتوقعون لوم المدير لهم، أو حتى معاقبتهم على ما قاموا به. لذلك فهم مستعدون للدفاع عن أنفسهم في حالة توجيه أي لوم أو عتاب، فما قاموا به لم يكن إلا لمصلحة المصنع (من وجهة نظرهم).

    ولنعرض حوار المدير مع كل منهما على حدى:

    يطلب المدير الموظف الشاب (اسمه محمد) في البداية للاجتماع به. فيدخل الموظف إلى مكتب المدير بثقة.. ولكنه مستعد للدفاع عن نفسه في حال توجيه أي اتهام له. يرحب فيه المدير بابتسامة. ويبدأ بمحاورته:

    المدير: مرحبا محمد. تفضل بالجلوس. كيف حالك؟ أتمنى أن جميع أمورك على ما يرام.

    يجلس محمد (الموظف الشاب). ويكتف يده. وينظر إلى المدير مستعدا للدفاع عن نفسه.

    المدير: محمد. أنت من الموظفين الذين يفخر المصنع بجودهم فيه. وكفاءتك في العمل ممتازة وحماسك جيد. وهذا كله أثر على تطور سير المصنع. خصوصا فكرة تعديل طريقة تشغيل الأجهزة لمضاعفة الإنتاج، التي طرحتها البارحة.

    بالطبع سيؤثر هذا الكلام إيجابا على نفسية محمد. فتهدأ نفسه، ويبدأ تركيزه في التفكير في الدفاع عن نفسه يقل. ويزداد تفكيره في كيفية توضيح أفكاره بخصوص تطوير العمل.

    محمد (الشاب): نعم نعم.. هذه الفكرة ستضاعف الإنتاج 60%. وسنغطي أسواق (تحمس الشاب لفكرته كثيرا واسترسل في شرحها والداعية لها).

    بعد أن أنهى محمد شرحه فاتحه المدير في المشكلة التي حدثت:
    المدير: أنت على علم بالطبع بما حدث البارحة من إيقاف للمصنع. مما أدى إلى خسارة في الإنتاج. ولكنا إن شاء الله سنعوضها بفكرتك.. لكني أود أن أستمع لرأيك في سبب حدوث هذه المشكلة؟

    يفكر محمد للحظات.. لم يتوقع أن يوجه إليه هذا السؤال. كل الذي كان يفكر به كيف سيدافع عن موقفه!!!

    محمد (الشاب): الفكرة ممتازة.. لكني أعتقد أننا يجب أن نخطط لطريقة تنفيذها أكثر. فعندما نفذتها. تركت ورقة للموظف الآخر، ليكون لديه علم لما أجريته من تعديلات. فلقد كنت مضطرا للخروج مبكرا من العمل.. ولكنه للأسف لم يرها. بل رأى الآلات تعمل بشكل مغاير عما تعود عليه، فذهل، واعتقد أن خللا ما ألم بها، فأطفأها.

    المدير: إذا المشكلة ليست بسبب الفكرة. وإنما بسبب أمر آخر، ما هو برأيك؟

    الموظف: نعم.. المشكلة كانت في طريقة التعامل بيننا كموظفين.. فكان علي أن أتأكد من أن الورقة ستصل إلى الموظف الآخر. فالأمر ليس بسيطا. وكان على الموظف الآخر أيضا استشارتك قبل إطفاء الأجهزة، وعدم الانفعال.

    المدير: إذن ماذا تقترح لحل المشكلة؟

    الموظف يرد وقد نسى الدفاع عن نفسه، وخوفه من الاتهام: من الأفضل أن نحسن وسيلة الاتصال بين الموظفين، حتى يسهل علينا التشاور في شؤون المصنع. وأيضا علينا اتباع نظاما محددا في تطبيق الأفكار، وذلك بإخبار الجميع عنها. وأن وأن وأن (ويستمر محمد في سرد الحلول).

    وانتهى الحوار بينهما بوعد من المدير بجمع الموظف الشاب مع الموظف الآخر لتطبيق هذه الحلول. فخرج الموظف الشاب بحماسه المعهود، وهو يفكر بوسائل جديدة من الممكن أن تزيد إنتاجية المصنع وتطور عمله.

    سأعود للتعليق على هذا الحوار بعد الانتهاء من الحوار الآخر بين المدير والموظف ذو الخبرة.

    يدعو المدير الموظف الكبير في السن (عم أبو علي) فيدخل الموظف عم أبو علي، على المدير، متوترا، يفكر بما يمكن أن يقوله له المدير!!

    المدير: أهلا عم أبو علي، تفضل بالجلوس، كيف حالك؟ هل أطلب لك شيئا تشربه؟

    عم أبو علي: لا شكرا.

    المدير: لا يمكن، يجب أن تشرب شيئا.

    ويطلب له فنجان قهوة. فيشربها العم أبو علي.

    المدير: عم أبو علي.. أنت من الموظفين.. الذين قضوا عمرا طويلا في المصنع. وأنت أحد الذين بنوه، فتعرف كل صغيرة وكبيرة به، وربما تكون أكثر مني معرفة بآلاته وطريقة عملها. ولولا خبرتك ما كنا وصلنا لمستوانا الحالي.

    عم أبو علي يبتسم، ويسعد بهذا الإطراء.

    عم أبو علي: هذا واجبي، والمصنع هذا جزء من حياتي، ونجاحه هو نجاحي.

    المدير: حسنا عم أبو علي. من خبرتك ومعرفتك، لماذا حدثت المشكلة البارحة في المصنع؟ هل بإمكانك أن توضح الأمر لي؟

    عم أبو علي يفكر في السؤال، فلم يتوقع أن يسأله المدير هذا السؤال!!! ثم أجاب: الأسباب كثيرة. أولها، أنني لم أكن أعلم عن الفكرة مسبقا.. ولم أعلم بالورقة التي تركها لي (محمد) على مكتبي إلا اليوم، فلقد انشغلت البارحة بالعمل، وعندما رأيت الآلات أثناء جولتي التفقدية عليها، فوجئت بها، وظننت أن خللا ما قد أصابها، فأطفأتها حتى لا تزيد المشكلة.

    المدير: إذن ما هي الحلول التي تطرحها لحل هذا المشكلة؟ حتى نتفادها في المرات القادمة؟

    عم أبو علي: علينا أن نتبع نظاما واضحا في إجراء التغييرات. أي أن أي تغيير يعتمد يجب أن نعلم به قبل تنفيذه. وعلينا أيضا أن نوثق الروابط بيني وبين الموظف محمد. وأن تكون وسيلة الاتصال بيننا للتشاور في أمور المصنع أكثر سهولة. (ويستمر أبو علي في طرح الحلول).

    المدير : أشكرك عم أبو علي. فما ذكرته أنت قريب مما ذكره الموظف محمد، وسأجمعكم ببعضكم قريبا إن شاء الله للاتفاق على حلول مفيدة لتطوير سير المصنع.

    انتهى حوار المدير مع أبو علي.. وخرج الأخير راضيا بما دار بينه وبين مديره، وعازما على بذل قصارى جهده لتحسين أداء المصنع وتعويض الخسارة.

    ما رأيكم بالحوار السابق؟! إليكم تحليله الآن:

    نلاحظ من الحوار أن المدير استخدم أسلوب النقاش وطرح الأسئلة على الموظفين لفتح المجال لإبداء آرائهم. لذلك لم يحبط الموظفان ولم يتضايقا. فالمدير لم يلمهم أو يعاقبهم، بل أثنى عليهم وطلب رأيهم. فهذا يرفع من مكانتهم ويدل على تقدير واحترام المدير لهم.

    فكانت النتيجة أن تحمس الموظفان أكثر لحل المشكلة، لإثبات حرصهم على المصنع. فاستطاع المدير بذلك أن يحل المشكلة دون أن يحبط الموظفين، وأن يضمن أيضا مشاركتهم في تطوير المصنع وحماسهم له.

    وعلى العكس من ذلك، لو عاقبهم المدير أو لامهم لأحبط الموظفين، وقد يطلبوا إنهاء عملهم. لأن حرصهم على المصنع كان جزاءه اللوم. وفي أحسن الأحوال سينفذون الحلول وهم متضايقون من تعامل المدير معهم. وبالتأكيد سوف تضعف همهم لتطوير المصنع.

    نفس الطريقة نستطيع أن نطبقها في تعاملنا في الحياة. فعندما يقول لي شخص مثلا: أنت مخطئة، أو أنت كاذبة، أو يتهمني بأي اتهام. فالرد عليه بنفس طريقته أو الدفاع بقول أنني لست كذلك لن تفيد. والأفضل من ذلك الحوار. كأن أقول له مثلا وبدون غضب أو خوف: لماذا تعتقد أني كذلك؟ ما الذي رأيته مني لتحكم علي؟ بذلك يتحول الموقف إلى حوار وتوضيح بدلا من توجيه الاتهامات.

    موقف أخر. إن رأى أحدكم أخاه مثلا أخطأ في حق أبنائه. فعاقبهم بشدة لخطأ ما، من دون أن يتفاهم معهم. بإمكانك لأن تتحاور معه بدلا من أن تقول له: أنت مخطئ، أنت لا تعرف كيف تتعامل مع أبنائك، كان عليك أن تفعل كذا وكذا. فهنا أنت تركز على اللوم والاتهام بدلا من حل المشكلة. من الأفضل أن تقول له: يا أخي، في اعتقادك ما نتيجة ردة فعلك هذه؟ ما رأيك لو قلت لهم كذا وكذا؟ لو كنت مكانهم هل ترى أن تصرفك فصحيح؟

    أسئلتك هذه ستجعله يستنتج خطأه. ويدعه يقول الحل بنفسه. فأنت بذلك تعطيه فرصة أكبر للتفكير في الحل. بدلا من التفكير في الدفاع عن موقفه عند اتهامك له بعدم معرفته أصول التعامل مع أبناءه.

    والأمثلة على المواقف التي نتعرض لها يوميا، وتحتاج منا أن نتحاور مع الأطراف الأخرى في الموقف، كثيرة جدا. كل ما عليك، هو أن تفكر بالأسلوب الأمثل الذي يجعل الطرف الآخر يكتشف خطأه بنفسه، ويحاول إيجاد الحل له، دون أن يؤثر ذلك على نفسيته.

    أعلم أن التطبيق ليس سهلا. لكن بإمكانك أن تطور هذه المهارة لديك، بالتعود على ممارستها، وسترى نفسك تتحسن في كل مرة. وتذكر نقطة مهمة: ركز على الحلو أكثر من التركيز على اللوم وتوجيه الاتهامات.



    أتمنى أن يكون هذا الفصل مفيدا لكم. وأن تقوموا بتطبيقه في أقرب فرصة


    منقول
    malek
    malek
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الحمل
    الأبراج الصينية : : الثعبان
    عدد الرسائل : : 2004
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : رئيس حركة الأيِ~افة بالحـــــمدانية
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : غائم متقلب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 8081

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف malek 29/8/2009, 3:42 am


    شكراً h2o



    أول شي صرت أقول فوتت عباس بدباس

    بس بالآخر وصلتني فكرتك

    مشكور وأمثلة حلوة

    خصوصا المدير العبقري








    لك تحياتي
    kareem
    kareem
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الميزان
    عدد الرسائل : : 2131
    الـــعــمــــر : : 223
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : محاسب
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : متفائل
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 06/09/2008
    نــقـاط الـعـضو : : 9631

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف kareem 29/8/2009, 8:05 am


    بصراحة

    رد خارق من اخي الفاضل H2o

    بصراحة ياغالي اكتشفت عدة نقاط ضعيفة بشخصيتي لاني بصراحة لما شفت سؤالك فكرت بطريقة رجعية ومتخلفة قليلاً

    ولكن بعد ما شفت رأي المدير وطريقة تعامله مع الموقف استنتجت استنتاج هام وخطير

    وهو عد التسرع والحوار

    مشكور اخي عالرد الظريف


    ومشكور اخي ديفل عالموضوع المفيد والله يوفقكون
    malek
    malek
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الحمل
    الأبراج الصينية : : الثعبان
    عدد الرسائل : : 2004
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : رئيس حركة الأيِ~افة بالحـــــمدانية
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : غائم متقلب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 8081

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف malek 7/9/2009, 5:48 am


    والله منيح انك تذكرت انو انا اللي كاتب الموضوع
    وردة متحركة

    بس فعلاً رد غطا على موضوع

    سكتنا


    مشكور كريم


    لك تحياتي
    H2O
    H2O
    ** مـــشـــرف عـــــام **
    **  مـــشـــرف عـــــام **


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : القوس
    الأبراج الصينية : : التِنِّين
    عدد الرسائل : : 858
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : student
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : حسب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 6609

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف H2O 7/9/2009, 11:28 am

    لك جزيل الشكر أخي صاحب الموضوع
    malek
    malek
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الحمل
    الأبراج الصينية : : الثعبان
    عدد الرسائل : : 2004
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : رئيس حركة الأيِ~افة بالحـــــمدانية
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : غائم متقلب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 8081

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف malek 8/9/2009, 2:46 am

    دمعة عمر بالسيارة
    avatar
    abo steef
    * عـــضــو نـــشــيـــط *
    * عـــضــو نـــشــيـــط *


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الجدي
    الأبراج الصينية : : القط
    عدد الرسائل : : 45
    الـــعــمــــر : : 36
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : طالب
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : تمام
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 5398

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف abo steef 30/1/2010, 2:15 pm

    موضوع جميل
    malek
    malek
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الحمل
    الأبراج الصينية : : الثعبان
    عدد الرسائل : : 2004
    الـــعــمــــر : : 35
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : رئيس حركة الأيِ~افة بالحـــــمدانية
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : غائم متقلب
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش Sy10
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009
    نــقـاط الـعـضو : : 8081

    منقول رد: القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش

    مُساهمة من طرف malek 3/2/2010, 4:10 pm

    انت الأجمل وشكرا لمرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 6:13 am